about

عن القسم

يعد النحت فرع من فروع الفنون المرئية, وهو أحد أنواع الفنون التشكيلية، ويرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد. ففي الأْصل, كان النقش - أي إزالة المواد - والتشكيل - أي إضافة المواد, كالصلصال- على الصخور والمعادن والسيراميك والخشب ومواد أخرى يُستخدمان في عمليات النحت الدائمة. ولكن منذ عهد الحداثة, أدت التغيرات في عملية النحت إلى الحرية في إستخدام المواد والعمليات. ويمكن العمل بكثير من المواد المتنوعة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل والصب. النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك بإستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور... فن النحت هو أحد جوانب الإبداع الفني ويعتمد على المجسمات الثلاثية الأبعاد.

رؤية القسم

يسعى قسم النحت والتشكل المعماري والترميم المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس إلى تبوء مكانة متميزة في مجال النحت والتشكيل المعماري والترميم محلياً واقليمياً وذلك للارتقاء بالرؤية التصميمية لمعالجة مشاكل المجتمع الداخلية والمساهمة في النهوض بالحركة التصميمية .

رسالة القسم

إعداد خريج متميز قادر علي المنافسة والابداع والبحث والتطوير في مجال النحت والتشكيل المعمارى والترميم , وتوفير بيئة متميزة للتعليم والبحث العلمى , وكذلك تقديم خدمات مهنية وفنية متخصصة فى لخدمة المجتمع.

أعضاء هيئة التدريس

المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

المهارات المعرفية المكتسبة عند إكمال البرنامج هي مدى تحصيل وفهم المعلومات الأساسية والمفاهيم المفترض أن يكون الطلاب قد اكتسبوها عند إكمال البرنامج مفاهيم و مصطلحات أسس التصميم والإنتاج. مفاهيم ومفردات البيئة وأهمية الحفاظ عليها. نظريات التصنيع والإنتاج والمواصفات المرتبطة بالمنتج الإعلاني. العمق التاريخي وأثره في المجتمع. مبادئ علوم ادارة عمليات التصميم واقتصادياته. نظريات اللون وسيكولوجيته وتطبيقاته. أسس التصميم وأساليبه ونظمه و قيمه الجمالية والوظيفية. الأساليب والتقنيات المستخدمة و علاقتها بعمليات الإنتاج. الأسلوب والمنهج العلمي في التفكير والتخطيط وحل المشاكل. القوانين والتشريعات الخاصة المرتبطة بطبيعة العمل. الجوانب الفسيولوجية والسيكولوجية للتصميم و أثرهم على المتلقي. طبيعة الحرف اليدوية في تنمية المجتمعات و أثرها عليهم. طبيعة وخواص المواد و مواصفتها وطرق التحليل. الأداء الوظيفي لعناصر ومكونات التصميم من حيث ملائمته للوظيفة والشكل. التعرف على النظريات السيكولوجية وعلم النفس وأثرهم على الممارسات التصميمية والمتلقي. أنظمة إدارة اللون.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

التعامل الفعال مع مستجدات التكنولوجيا بمختلف أشكالها. التحليل والتقييم والتقويم للمشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التي تتفق مع المتطلبات. تحديد المشاكل البيئية ودور المصمم في خدمة المجتمع. الاستجابة السريعة لحل المشاكل وتحليلها والتعامل معها. الابتكار وتحقيق الوظيفة العملية وطرق حل القيمة الجمالية. استنباط أفكار وتصميمات مبتكرة وايجاد حلول تصميمية و توظيفها. استنتاج لمتطلبات البيئة ومشاكلها و دور التخصص في خدمة البيئة. التعرف على النظريات السيكولوجية وعلم النفس وأثرهم على الممارسات التصميمية والمتلقي. مناقشة ونقد الأعمال الفنية والتصميمية. تحديد العلاقة بين الوظائف والخصائص المطلوبة والتكاليف وعلاقتهم بالتصميم. قيم أنظمة إدارة اللون وتحديد طرق التوصيف اللوني. تحليل المواصفات الفنية و التنفيذية. مناقشة ونقد الأعمال الفنية والتصميمية.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

المهارات المهنية والعملية هي القدرة على استخدام المادة الأكاديمية في تطبيقات مهنية مثل التعامل مع ما يستجد من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة- القدرة على تشخيص مشكلة ما- وضع مواصفات للحلول التقنية- وإدارة العمليات الإنتاجية- ممارسة عمليات التصميم الثنائي البعد والثلاثي البعد- تصميم البرامج والتخطيط للعمليات الإنتاجية : تطبيق المعارف الحديثة في مجالات التصميم والإبتكار. توظيف الدراسات النظرية في التعرف على مقومات البيئة من حوله لكي يتفاعل معها بوعي أكثر وإدراك أكبر ومن ثم إيجاد الحلول التصميمية المناسبة. استخدام الحاسبات والتكنولوجيا الحديثة في التصميم والإنتاج بمختلف أشكاله. وضع المواصفات الفنية والتنفيذية للمنتج باختلاف أشكاله ارتباطا بالوظيفة. ربط الدراسات النظرية بالتطبيق في تنفيذ المشروعات المتكاملة. وضع إسكتشات يدوية سريعة لتوضيح الفكرة. عمل حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية والتنفيذية. التعامل مع الكمبيوتر والبرامج المتخصصة والأجهزة والماكينات. مهارة ربط عملية التصميم بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في المجتمع. الإلتزام بتعليمات التشغيل واشتراطات الأمان والسلامة. عرض وإخراج الأفكار التصميمية و مناقشتها وكشف نقاط الضعف والقوة في المنتج مع وضع حلول تصورية للتصميم. الدقة في ضبط وقياس الأبعاد المختلفة مع مهارة تطوير الاسكتشات الخاصة بالرسوم الهندسية. مهارة إعداد الخطوط والبرامج الزمنية اللازمة للمشروعات. الاستقصاء وتجميع المعلومات وتحليلها وتحديد المتطلبات للتصميم ومراحل التشغيل والإنتاج. تحليل الأشكال والمنتجات إلى عناصرها الأولية. ادراك اهمية تخصصه ودوره فى المشاركة الايجابية فى بناء المجتمع وتنميته.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

المهارات العامة المختلفة أو المنقولة القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب اكتسابها قبل الانتهاء من البرنامج هي مهارات غير مختصة مباشرة بمجال الدراسة مثل مهارات استخدام الحاسبات - المهارات الإدارية - مهارات الاتصال - مهارات العمل الجماعى - مهارات حل المشكلات التغلب على المشكلات والعمل تحت ضغط وتحديد الأهداف والأوليات ارتباطاً بالهدف وسرعة اتخاذ القرار. التعامل مع الكمبيوتر والبرامج الجرافيك المختلفة والمتخصصة لإنتاج التصميمات والنماذج والتحليل وكتابة التقارير. التصميم الجماعي بالتعاون مع الآخرين. التعامل مع طرق قياس الجودة والمراقبة الفنية. التفكير الإبداعي في حل المشكلات التصميمية والتنظيمية والإنتاجية. إدارة استراتيجيات تسويق المنتج وعمل دراسات الجدوى. القيادة في فريق العمل والتحكم في توزيع المهام وسرعة إتخاذ القرار. إخراج التصميم بالكفاءة المطلوبة طبقا للوظائف والأداء المتوقع. إعداد البحث التطبيقي وتحليل البيانات. العرض الفعال وإدارة المناقشات والحوارات. تذوق الفنون والأعمال الفنية.