about

عن القسم

فهم ومعرفة أساسيات تصميم الإعلان الثنائي البعد والثلاثي البعد والتعامل مع الوسائل الإعلانية المختلفة. تولد أفكار ومقترحات وحلول جديدة تلائم نوع الرسالة الإعلانية المستهدفة. إبتكار وتطوير الحلول التصميمية للإعلان. إنتاج مشروع إعلاني متكامل ثابت ومتحرك. إيجاد حلول للمشكلات البيئية من خلال تصميم الإعلان. الربط بين التعليم الجامعي ومشكلات المجتمع. تطوير وتعزيز مهاراته الذاتية من خلال ما سبق تعلمه، ومستجدات المجال عالمياً. العمل في فريق والمشاركة بالمناقشة. سد الاحتياجات والمنافسة في سوق العمل. القدرة على التعبير من خلال رسالة اعلانية مناسبة للجمهور المتلقى

رؤية القسم

أن يكون قسم الإعلان بالمعهد العالي للفنون التطبيقية - بالتجمع الخامس مرجعاً علمياً وبحثياً معتمداً عالمياً في تصميم الإعلان وانتاجه .

رسالة القسم

اعداد مصمم اعلان مبدع وقادر على تلبية احتياجات سوق العمل ، من خلال تقديم برامج تعليمية تحقق المعايير الاكاديمية الصادرة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ، واجراء ابحاث علمية وتقديم خدمات واستشارات لتنمية المجتمع وخدمة البيئة في اطار اخلاقيات المجتمع والمهنة.

أعضاء هيئة التدريس

أ.م.د/ ابتهاج حافظ مصطفي

استاذ مساعد

م.د/ غادة اسماعيل الدسوقي

مدرس

م.د/ نرمين علي نونو

مدرس

أ.م.د/ هبة مصطفي فياض

استاذ مساعد

ا.م.د/ احمد سيد حمودة

استاذ مساعد

م.د/ وسام محسب عامر

مدرس

م.د/ محمد كرم كمال الدين

مدرس

م.د/ يارا الفخراني

مدرس

م.م/ داليا سالم محمد

مدرس مساعد

م/ فاطمة ماهر عبد المعطي

معيدة

المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن : فهم لأهمية فن الإعلان وأساسيات تصميمه واحتياجات المجتمع له. إدراك للمواصفات التكنولوجية والفنية للإعلان الثابت والمتحرك والمطبوع والمجسم. معرفة الطلاب للعمق التاريخي لوظائف الإعلان وأثرها في المجتمع. إدراك الطلاب لفاعلية تصميم الملصق الإعلاني كوسيلة اتصال وكيفية الاستفادة منه. معرفة أساليب دراسة الجدوى الاقتصادية والاتصال الإعلانى. فهم طرق وأساليب، وأنظمة تصميم الإعلانات )المتحركة، الثابتة، المجسمة،..( و كذلك المطبوعات بأنواعها. إدراك الأساليب والتقنيات المستخدمة في عرض وإخراج الأفكار التصميمية وإظهارها بشكل يسمح للمتلقي بالتفاعل معها. معرفة لكيفية تخطيط الحملات الإعلانية ودراسة متطلبات السوق. إدراك القوانين والتشريعات الخاصة بالإعلان وأسس التسويق للمنتج الإعلاني. فهم الجوانب الفسيولوجية والسيكولوجية في الإعلان وأثرهم على المتلقي. إدراك العلاقة بين المنبهات البصرية والسمعية والدلالات اللونية.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن : تطويع و توظيف الأساليب والتقنيات المختلفة في عرض الأفكار والتصميمات وكذلك التعامل معها وصياغتها. التحليل وكذلك التقييم والتقويم للمشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التصميمية التي تتفق مع المطلوب. استنتاج لمفردات العمل الاعلانى بشتى صوره وتحليله وصياغته وصولاً إلى التفكير الإبداعي للتصميم الإعلاني والحملات الإعلانية. مناقشة وتحليل الأفكار التصميمية المطروحة والبدائل المقترحة. تحديد واستنتاج لمشاكل و متغيرات السوق والعلاقة بين الإعلان والسوق و الاقتصاد. استنباط أفكار وتصميمات مبتكرة وايجاد حلول تصميمية وتوظيفها في الإعلان بمختلف صوره )المتحرك، الثابت، المجسم، المطبوع، والمرئي(.. مراعاة البعد البيئي في تصميم المنتجات الإعلانية. الربط بين النظريات السيكولوجية وعلم النفس وأثرهم على الممارسات الإعلانية. التفكير العلمي المنطقي المتسلسل في حل وتحليل وعرض المشاكل.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

ضافة إلى المهارات المهنية والعملية التي يتمتع بها خريج قطاع الفنون التطبيقية يجب أن يكتسب خريج برنامج الإعلان القدرة على: تطبيق المعارف الحديثة في تصميم الإعلان بالوسائل الإعلانية المختلفة سواءً كان مسطحاً أو مجسماً. توظيف الدراسات النظرية في التعرف على مقومات البيئة من حوله لكي يتفاعل معها بوعي أكثر وأكبر وأعمق ومن ثم إيجاد الحلول التصميمية الإعلانية المناسبة. استخدام الحاسبات والتكنولوجيات الحديثة في التصميم الإعلاني بمختلف أشكاله. وضع المواصفات الفنية والتنفيذية للمنتج الاعلانى باختلاف أشكاله ارتباطا بالوظيفة. ربط الدراسات النظرية بالتطبيقية في تنفيذ المشروعات الإعلانية المتكاملة. تصميم وصياغة الجمل الإعلانية تشكيلياً وبنائها رياضياً. استخدام التقنيات المختلفة اليدوية والاليكترونية في تنفيذ معالجات جرافيكية للأفكار الإعلانية في مختلف الوسائل الإعلانية سواء كانت ثنائية البعد أو ثلاثية البعد. تصميم وإنتاج المنتج الإعلاني بأشكاله المختلفة، وكذلك تصميم وتنسيق نوافذ العرض. تصميم شخصيات ثنائية البعد أو ثلاثية البعد لإعلان الرسوم المتحركة. القدرة على عمل حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية و التنفيذية للإعلان. لديه أساسيات ومبادئ مهارات الإدارة واستراتيجيات التسويق. التعامل مع الكمبيوتر والبرامج الجرافيكية المختلفة المتخصصة لإنتاج التصميمات ثنائية وثلاثية البعد. ربط التصميم الإعلاني بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في المجتمع.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن : يطور معارفه ومهاراته بالتعلم الدائم المستمر. يعمل في فريق ويتخذ القرارٍ. يحلل البيانات ويعد البحوث المختلفة. يؤدي العرض الفعال والتواصل.. يلتزم بتعليمات التشغيل واشتراطات الأمان والسلامة. يعد التقارير اللازمة للمراحل المختلفة.. يجيد إدارة الوقت )إعداد الجداول الزمنية وتطبيقها(. يجيد إحدى اللغات الأجنبية الرئيسية.. يستخدم تكنولوجيا المعلومات.. يستخدم التغذية المرتجعة لتحسين الأداء.