about

عن القسم

عرف الإنسان في هذا الوقت المبكر الطباعة البارزة والغائرة وقد تمثل ذلك في طريقتين أحدهما بغمس اليد في اللون ثم طباعتها على حائط الكهوف على نمط الطبع البارز (الرليف) الطريقة الثانية تتم بوضع اليد على حائط الكهوف ورش اللون فوقها وحولها. وفي هذه الطريقة يتم رش اللون من الفم مباشرة أو استخدام قطعة صغيرة من العظم المجوف. كما أن محاولات الإنسان الأول لترك آثار اليد تم طبعها بالرش حولها بصبغة عن طريق النفخ في قصبة أو قطعة من عظام الحيوان هي أيضاً من أشكال الطباعة. وتعتبر هذه الطريقة هي وما قبلها محاولات أولية في استخدام طريقة الحجب أو (الاستنسل) في الطباعة. ويرى العديد من الخبراء أن فن طباعة المنسوجات من الفنون التي ظهرت صدفة للوجود... وذلك عند ترطيب أوراق الشجر بالماء ثم ضغطها فوق القماش فتترك أثر لشكل النبات المضغوط هي الطريقة الأقرب لابتكار القالب طباعي.. يشبه الأقدام التي تطبع على الأرض أو يده التي طبعت على جدران الكهوف. إن طباعة المنسوجات يمكن تطبيقها على كل أنواع المنسوجات الطبيعية والصناعية والمخلوطة والمصنعة من نسيج أو تريكو المراد زخرفتها بواسطة طباعتها بتصميمات أو رسوم أو نماذج ملونة بلون واحد أو أكثر من لون ، ويعد التصميم إبتكاراً جميلاً وممتعاً ونافعاً للإنسان فى ذات الوقت. وقد ظهر تصميمات طباعة المنسوجات متأثرة بالعديد من الحركات الفنية والأنماط القديمة والحديثة كما استخدام العديد من المصورين فى الفن الحديث تقنية طباعة المنسوجات في أعمالهم ومنهم هنري ماتيس وراؤول دووفي وبول كلي وهنري مور. وحظيت طباعة المنسوجات بالعديد من الدراسات الأكاديمية من زوايا متنوعة، حيث لوحظ ارتباط الفن التشكيلي بتصميم طباعة المنسوجات والأزياء منذ العشرينات الميلادية من القرن الماضي.

رؤية القسم

الريادة في جودة التعليم الخاص في تصميم وطباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز ,والتطلع إلي المزيد من الروابط الفنية والعلمية والثقافية مع الكليات والجامعات الإقليمية والعالمية وتقديم الإستشارات والمشاريع الفنية لخدمة المجتمع الداخلي والخارجي.

رسالة القسم

الإرتقاء بالمعارف والمهارات الذهنية والمهنية اللازمة لتخريج مصممين متخصصين في مجالي التصميم والإنتاج.

أعضاء هيئة التدريس

المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

مفاهيم و مصطلحات أسس التصميم والإنتاج. مفاهيم و مفردات البيئة وأهمية الحفاظ عليها. نظريات التصنيع والإنتاج والمواصفات المرتبطة بالمنتج ونظم الجودة. مبادئ علوم ادارة عمليات التصميم واقتصادياته. نظريات اللون وسيكولوجيته وتطبيقاته. الأسلوب والمنهج العلمي في التفكير والتخطيط وحل المشاكل. القوانين و التشريعات المرتبطة بطبيعة العمل. القواعد التكنولوجية لعمليات الإنتاج. طبيعة وخواص المواد ومواصفاتها. مبادئ علوم الانتاج والتسويق. استيعاب العلوم والثقافات المختلفة والتفاعل معها والربط بينها. التعرف على النظريات السيكولوجية وعلم النفس وأثرهم على الممارسات التصميمية والمتلقي. العلوم الأساسية المتعلقة باستيعاب الأسس الهندسية الخاصة بطباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز. خواص الخامات النسجية وتأثرها بالمعالجات الكيميائية. الطرق الفنية لطباعة وصباغة الاقمشة الفنية. مشكلات البيئة المتعلقة بمخلفات عمليات الطباعة والصباغة والتجهيز. اساسيات التشغيل وفصل الألوان.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

تحليل وتقييم المشاكل التصميمية لتحديد الخيارات التي تتفق مع المتطلبات. الاختيار ما بين البدائل للوصول لافضل الحلول. ابتكار تصميمات قابلة للتطبيق تحمل الصفات الجمالية والوظيفية. تحديد المشاكل البيئية ودور المصمم في خدمة المجتمع. التفكير العلمي المتسلسل في عرض المشاكل وتحليلها وحلها. تحديد العلاقة بين الوظائف والخصائص المطلوبة والتكاليف وعلاقتهم بالتصميم. ربط نظم الإنتاج والنظريات بالعلوم التكنولوجية والتطبيقية المختلفة ارتباطاً بالخواص المطلوبة بالمنتجات واحتياجات المستهلك. تحليل المواصفات الفنية والتنفيذية. مناقشة ونقد الأعمال الفنية والتصميمية. تحديد المعالجات التي تناسب طبيعة الخامات و كذلك طريقة التطبيق. ربط الشكل الطباعي و اللوني بمجال التطبيق. تحليل العوامل المؤثرة على عملية الصباغة والطباعة والتجهيز. تحديد المشاكل البيئية واقتراح طرق الحل والمعالجة.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

تطبيق التكنولوجيا المناسبة في مجال التصميم والانتاج. توظيف الدراسات النظرية في التعرف على خصائص ومقومات البيئة. استخدام المواصفات القياسية للمنتج. وضع إسكتشات يدوية سريعة لتوضيح الفكرة. عمل حسابات التكاليف المبدئية للعملية التصميمية والتنفيذية. التعامل مع الكمبيوتر والبرامج المتخصصة والأجهزة والماكينات. ربط التصميم بالاتجاهات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في المجتمع. استقصاء المعلومات وتحليلها وتحديد المتطلبات لمراحل التشغيل المختلفة. المشاركة فى وضع خطط العمل و برامج التشغيل. تحليل الأشكال والمنتجات إلى عناصرها الأولية. تقنية عمل النماذج كمحاكاة للتصميم والمنتجات. تطبيق أساليب الفحص ونظم الجودة. إخراج التصميم المطلوب طبقا للوظائف والأداء المتوقع. وضع المواصفات التنفيذية. دمج وتطبيق عدد من التجهيزات لخدمة انتاج المنسوجات. ضبط وصيانة مبدئية وتشغيل ماكينات طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز. وضع خطة للتشغيل الآمن والدقيق لآلات الطباعة والصباغة والتجهيز. تصميم المنتج الطباعي وعمل التكرارات والتوزيعات وفصل الالوان.

بنهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن :

التعلم الدائم المستمر و تطوير معارفه و مهاراته. العمل في فريق و توزيع المهام واتخاذ القرار. تحليل البيانات وإعداد البحوث المختلفة. العرض الفعال والتواصل. الإلتزام بتعليمات التشغيل واشتراطات الأمان والسلامة. اعداد التقارير اللازمة للمراحل المختلفة. إجادة إدارة الوقت )اعداد الجداول الزمنية وتطبيقها(. إجادة احدي اللغات الأجنبية الرئيسية. استخدام تكنولوجيا المعلومات. استخدام التغذية المرتجعة لتحسين الأداء.